تجربة شخصية في القراءة الإلكترونية

مع انتشار الأجهزة اللوحية مثل الآيباد وجهاز القارئ الإلكتروني كيندل أحببت المشاركة بتجربتي البسيطة في أي الاختيارات أفضل من وجهة نظري للقراءة الإلكترونية، سأتحدث أولاً في هذه التدوينة عن الكتب الإلكترونية الإنجليزية وسبب تفضيلي لكيندل كبرنامج للقراءة على برنامج شركة آبل iBooks، وسأتحدث ثانيا عن أفضل طريقة برأيي لقراءة ملفات ال PDF والتعامل معها وهي الأكثر حاجة لقراءة الكتب العربية حاليا، سأحاول الاختصار قدر الإمكان مع التوضيح بالصور.

أولاً: الكتب الإنجليزية

1- بالنسبة للكتب الإنجليزية فأجد أنني أفضل الآن اقتناءها بصيغة إلكترونية بدلاً عن شراء الكتاب الورقي، وبتجاوز المميزات البدهية كسرعة الحصول على الكتاب وتوفير الجهد والوقت فالكتب الإلكترونية تعطيك ميزة البحث عن كلمات أو فقرات معينة في الكتاب كما تستطيع بضغطة زر الحصول على تعريف وشرح لكلمات معينة دون الحاجة للرجوع لقاموس أو البحث عنها في الإنترنت، الكتب الإلكترونية توفر عليك مساحة في التخزين وتقلل من استهلاك الورق كما أنني لاحظت أنها مؤخرا صارت أقل تكلفة من شراء الكتاب الورقي.

شخصيا أفضل الشراء والتعامل مع متجر كيندل لشراء الكتب الإنجليزية، السبب لا يعود للأسعار ولا سهولة استخدامه ولكن لأن برنامج كيندل ليس حصريا على أجهزة معينة، شركة أمازون الشهيرة التي تمتلك كيندل ملتزمة بإصدار البرنامج لأكبر عدد من الأجهزة فبالتالي يمكنك قراءة الكتب التي تشتريها على الآيباد والآيفون وهاتف ويندوز أو هاتف جوجل وعلى كمبيوتر آبل أو كمبيوتر بنظام مايكروسوفت، حتى الآن قد لا تجد سببا لتغير هاتفك من الآيفون لهاتف آخر أو الآيباد لجهاز لوحي آخر، لكن في المستقبل لو فعلت فكيندل يسمح لك بإكمال القراءة والاستفادة من التعليقات والحواشي التي كتبتها أثناء قراءتك على أي جهاز من اختيارك بينما حتى الآن لا يبدو أن آبل ستسمح بذلك سوى على أجهزتها.

2- وظائف البرنامجين متشابهة جدا إلى حد كبير لكن هناك ميزة تعجبني في قارئ كيندل، أثناء قراءة الكتاب قد تمر على فقرة مخططة بالنقط كما في الصورة، هذه العلامة تعني أن عددا كبيرا من قراء هذا الكتاب قاموا بتظليل هذه الفقرة لأهميتها فقد تود أن تعطيها مزيدا من الانتباه، تعطي شعورا بالقراءة الجماعية بشكل أو بآخر.

3- توفر كيندل بالإضافة لبرامجها على أغلب أنظمة التشغيل قارئاً إلكترونيا بتقنية الحبر الإلكتروني وهي أقرب تكنلوجيا منتشرة تظهر للعين كالورق الحقيقي بأسعار تبدأ من 79 دولارا للجهاز وببطارية تعمل لشهر دون الحاجة لشحنها، الجهاز خفيف جدا وصغير وغير حساس كالآيباد ويمكن قراءته في أي مكان حتى تحت الشمس لأن شاشته مصممة لهذا الغرض. وكما في باقي واجهات وبرامج كيندل فإن أي تعليق أو تظليل لفقرة تقوم به على قارئ كيندل تتم مزامنته حسابك وبرامج كيندل الأخرى على الكمبيوتر والهاتف.

ثانياً صيغة PDF للكتب العربية:

حتى الآن كيندل وآبل لا تدعمان رسميا الكتب العربية لكن توجد الكثير من الكتب والكتيبات على الإنترنت بصيغة PDF التي يمكن التعامل معها جيدا واستخدام مميزات التظليل والتعليق كما في كتب كيندل لكن باستخدام برامج أخرى، سأطرح هنا حلاً مكونا من أكثر من برنامج لإدارة هذه الملفات ولقراءتها على الآيباد والآيفون والكمبيوتر الشخصي مع إبقاءها متزامنة حتى لا تضيع هذه التعليقات، حتى الخطوات تبدو صعبة وطويلة في البداية لكننا نحتاج للقيام بمعظمها لمرة واحدة وبعد ذلك يصبح الاستخدام أكثر سهولة.

1- أسهل طريقة لتزامن ملفات ال PDF مع الآيفون والآيباد هي عن طريق برنامج iBooks ولن أقوم بشرحه هنا لأن الشرح موجود في الإنترنت، يمكنك استخدام هذا الحل إذا لم تكن بحاجة للتعليق أو للتظليل على الصفحات أثناء القراءة، كما سيوفر عليك ذلك قراءة الباقي من هذه التدوينة J

2- الحل الذي استخدمه شخصيا يتطلب 3 برامج هي:

ونبدأ الآن بالشرح:

1- برنامج Dropbox خدمة مجانية رائعة لتزامن الملفات بين مختلف الأجهزة كالكمبيوتر والآيباد والآيفون، يعطيك البرنامج مجلد (فولدر) على سطح المكتب تقوم بإضافة ملفاتك إليه ويقوم تلقائيا بإضافتها على باقي الأجهزة كآيفون والآيباد إذا كانت متصلة بالإنترنت، يمكن وضع أي نوع من المستندات أو الباوربوينت أو الكتب وستجدها على الأجهزة الأخرى، ميزة البرنامج أنك إذا عدلت على أحد الملفات فإنك لا تحتاج لعمل شيء إضافي لكن البرنامج بنفسه يقوم بتحديث الملف على باقي الأجهزة.

2- بعد الاشتراك في هذه الخدمة وتفعيلها يمكن إضافة ملفات PDF من الكمبيوتر الشخصي لفولدر البرنامج ولذلك لسهولة نقله للآيباد لاحقا، ولكن بالإضافة لسهولة نقله الآيباد فإن الميزة الأهم لاستخدامه هي أن أي تعديل نعمله لاحقا على الملف من تعليق أو تظليل بالفسفوري على الملف فيسقوم البرنامج بتحديثه والاحتفاظ به على كمبيوترك الشخصي للعوده له في المستقبل عند الحاجة، بعد الانتهاء من الكتاب مثلا يمكنك نقله من الدروبوكس إلى فولدر لأرشيف الكتب التي انتهيت منها لتحافظ على مساحة التخزين في الآيباد.

3- في برامج GoodReader سنقوم بإضافة حساب Dropbox ليقوم بعمل المزامنة لملفات ال PDF على الايباد، عند تشغيل البرنامج اذهب لي Connect to Servers كما في الصورة واضغط add ثم قم باختيار Dropbox وأدخل الإيميل والكلمة السرية التي قمت بتسجيلها لحسابك في Dropbox، قم بعد ذلك بالضغط على زر Sync وسيقوم البرنامج بتحميل الملفات لقراءتها.

4- يمكنك بعد ذلك استكشاف البرنامج لتعلم طريقة التظليل والتعليق على النصوص فلا حاجة لشرحها هنا ولكن انظر للصورة

5- معلومة مهمة جدا: بعض ملفات الPDF يمكن استخدامها مباشرة للتعليق والتظليل عليها وهي التي تكون قد حفظت كنص، يمكن معرفة هذه الملفات عند تصفحها من الوضوح الشديد للحروف في صفحاتها مهم كبرت الصفحة، كما أن حجم الملف يكون صغيرا نسبيا، ولك أغلب الكتب العربية والتراثية بشكل أكبر موجودة كتصوير لصفحات الكتب وهذه لا يمكن تظليلها بالفسفوري مثلا إلا بعد استخدام برنامج Acrobat Acrobat Professional عليها. لمن لا يحتاج التظليل الفسفوري بالذات لا حاجه له بالخطوات التالية:

6- ما سنقوم به الآن هو جعل الصفحات الموجودة كصور تظهر كنص يتعرف البرنامج على الأسطر التي فيه، ببساطة نقوم بفتح ملف PDF في البرنامج ونقوم بالخطوات التي تبينها الصورة أدناه، ثم نقوم بحفظ الملف وسيكون الملف صالحا للتظليل كما في الصورة الثانية

7- بعد الانتهاء من قراءة كتاب يجب أن نتذكر ضغط زر sync السابق ليتم التزامن مع حساب Dropbox ليكون الكتاب محدثا في جميع الأجهزة.

ختاما أرجو أن أكون وفقت في تبسيط الموضوع وأرجو أن يجد القارئ الفائدة منه، عند مواجهة أي مشكلة مع أي من الخطوات أرجو التعليق هنا أو على تويتر لأصحح المشكلة وأحدث هذه التدوينة لفائدتي وفائدة الجميع، وشكرا على إكمال القراءة إلى هذا السطر :)

@JSM_Q

16 تعليق

  1. مقال مفيد وجميل جدا
    سؤالي ماذا عن خدمة مزامنة الكتب والمستندات بين منتجات أبل، ألا تفي بالغرض؟

    • مرحباً بك سيدي، مزامنة آبل لمحتويات برنامج iBooks ممتازة لكني لا أعرف طريقة للتعليق على المستندات بصيغة PDF من خلال هذا البرنامج، شخصيا أفضل التخطيط بالفسفوري مثلا عند القراءة وأود الاحتفاظ بهذه التعديلات لكي أرجع لها لاحقا. أرجو أن أكون قد أوضحت ما أعني ويسعدني سماع تعليقك.

  2. واجهت مشكلة مع برنامج كندل … لا استطيع شراء الكتب لانني في السعودية … مالحل ؟

    حاليا استخدم كوبو … وهو برنامج جميل جداً … تنقصه فقط القواميس التي يتميز بها كندل …

    وكوبو ايضا لديه قارئ بتقنية الحبر الالكتروني .. ويمكن مزامنة مكتبتك في اكثر من جهاز بكل التظليلات والبوك مارك …

    • غريب من امازون عدم السماح بالشراء في نفس الوقت يسوقون الكندل بنسخة دولية لمنطقتنا!
      سأسأل عن الموضوع وأشارك بما أجده

      لم أسمع بقارئ بكوبو سابقا. سأقوم بالبحث عنه

      لك كل الشكر والتقدير

  3. خلاصة جميلة لتجربتك ، أعجبتني فكرة القراءة الجماعية أستعير كتب صديقاتي لذات السبب

    هناك ابلكيشن جميل لقراءة الكتب على ايباد iannonate يعطيك خاصية التخطيط بالقلم والتظليل وكتابة ملاحظات جانبية واشياء اخرى

    • شكرًا لتعليقك الكريم …
      كنت استخدم برنامج iAnnotate
      وهو يقوم بنفس العمل بالضبط، عندما جربت برنامج
      Goodreader
      بدى لي التزامن افضل مع Dropbox
      كما ان واجهة البرنامج في إدارة الملفات بدت افضل كذلك.
      لك التحية :)

  4. جهد ممتاز و تدوينة مفيدة ، في المفضلة الى ان اعقد صلحا مع الكتب الاليكترونية!

  5. شكراً لك .. تجربة مفيدة وثرية ..
    لدي بضعة أسئلة كرماً:
    الأول: هل حصلت على معلومة بشأن شراء الكتب من “كيندل” من السعودية ؟ كما ذكرت أنك ستبحث الأمر تعليقاً على سؤال وفاء أعلاه.
    الثاني: بالمقارنة بين قراءة الكتب الانجليزية من جهاز “كيندل” ، وتطبيق “كيندل” في الآيباد.. هل ثمة فرق كبير في الجودة وطريقة التصفح؟
    الثالث: هل يمكن طباعة الكتب أو بعض الصفحات من جهاز كندل؟

    كثرت عليك أسئلة .. فالعذر
    وشكراُ لك

    • لك الشكر لإطلاعك على الموضوع :)
      أولا: ما عرفته حتى الان أن ممكن تفتح حساب في أمازون ويكون بلد الحساب أمريكا، بعد ذلك تضع في رصيدك
      Gift cards
      بالقيمة اللي تحتاجها، بهذي الطريقة يمكنك الشراء. هذا ما أعرفه حتى الآن.

      ثانيا: ما فهمت قصدك في الفرق بين الاثنين، لكن إذا تقصد من حيث المميزات فالايباد أسرع قليلا، لكني مؤخراً اشتريت كيندل تتش ٩٩ دولار ووجدت أنه أفضل للقراءة لمدة طويلة بسبب نوعية الشاشة والوزن، هذا أول كيندل أشتريه وقد أعجبني جداً.

      ثالثا: لا أعرف طريقة للطباعة، يمكن اقتباس بعض الفقرات ومشاركتها على تويتر وفيسبوك، لكن يبدو أن في هذا الرابط شرح للطباعة من الكيندل
      http://printerinkcartridges.printcountry.com/printcountry-articles/inkjet-printer-ink-cartridge-use-tips/how-to-print-from-your-kindle-and-other-e-book-readers

      وسعيد بإجابة أي أسئلة أخرى. لك التحية :)

  6. كل الشكر لك على هذه التدوينة وعلى شرحك لخاصية الحبر الالكتروني للكتب العربية لانو كنت عم دور على هيك شرح بس للاسف ماظبطت معي حاولت احول الملف البي دي اف للنص ماظبط معي بنوب في طريقة تانية لاقرا كتب الكترونية عربية وفيها خاصية الحبر الالكتروني
    ارجو المساعدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *